کد مطلب:99877 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

حکمت 375











[صفحه 324]

الشرح: من علم یقینا ان الله تعالی یراه عند معصیته، كان اجدر الناس ان یجتنبها، كما اذا علمنا یقینا ان الملك یری الواحد منا و هو یراود جاریته عن نفسها، او یحادث ولده لیفجر به، و لكن الیقین فی البشر ضعیف جدا، او انهم احمق الحیوان و اجهله، و بحق اقول: انهم ان اعتقدوا ذلك اعتقادا لا یخالطه الشك، ثم واقعوا المعصیه، و عندهم عقیده اخری ثابته ان العقاب لاحق بمن عصی، فان الابل و البقر اقرب الی الرشاد منهم. و اقول: ان الذی جرا الناس علی المعصیه الطمع فی المغفره، و العفو العام. و قولهم: الحلم و الكرم و الصفح من اخلاق ذوی النباهه و الفضل من الناس، فكیف لایكون من الباری سبحانه عفو عن الذنوب! و ما احسن قول شیخنا ابی علی رحمه الله: لو لا القول بالارجاء، لما عصی الله فی الارض.


صفحه 324.